Multiple Intelligence and Its Relation to Motivation Towards Learning for Students of Teachers of First Graders Department

Section: Article
Published
Aug 1, 2025
Pages
362-379

Abstract

Current research aims at defining relation of multiple intelligences with motivation towards learning for students of teachers of first graders department . Researchers adopted descriptive method due to its appropriateness . Sample was (60) students of second and third stages . Researchers used two ready made tools : first : is (Abdulnoor 2021) scale for multiple intelligences of (73) items with three alternatives ( a lot , sometimes , rarely ) . Second : (Hussein and Khalid 2022) scale for learning motivation with (36) items of three alternatives ( totally me , moderately me , rarely me ) . Data were treated statistically using (T-Test for one and two independent samples , Pearson conjunction factor ) . Researchers concluded :


1-students have high levels of multiple intelligences


2-students have high levels of motivation towards learning


3-There is a positively moral relation between multiple intelligences and motivation towards learning for students of the department


Given these above mentioned results , researchers made a group of recommendations and suggestions

References

  1. ابراهيم ، نبيل رفيق محمد ، (2011) ، الذكاءات المتعددة ، الطبعة الأولى ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .
  2. ابراهيم، بتول محمد احمد ، (2018) ، الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلبة الموهوبين ، رسالة ماجستير ، كلية الدرسات العليا ، جامعة النيلين ، السودان.
  3. ابو جادو ، صالح محمد علي ، (2009) ، علم النفس التربوي، الطبعة السابعة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الأردن .
  4. ابو الحاج ، خالد عادل ناجي ، (2022) ، "نظرية الذكاءات المتعددة ( دراسة تحليلية نقدية)"، المجلة الافريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الانسانية والاجتماعية ، المجلد (1) ، العدد (3)، ص ( 332-344) .
  5. البلوشي ، سليمان بن محمد واخرون ، (2011) ، طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية ، الطبعة الثانية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة ، عمان ، الاردن .
  6. حسین ، عماد محسن خميس وخليل ، ابراهيم ، (2022) ،" واقع استخدام التعليم الالكتروني وعلاقته بدافعية التعلم لطلبة كلية التربية الاساسية من وجهة نظرهم" ، مجلة الفتح ، العدد (90) ، ص (318 – 337).
  7. حمد ، علي احمد ، (2011) ، "اثر اسلوب التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف الثالث الاساس في اللغة العربية ودافعيتهم لتعلم اللغة العربية" ، مجلة دراسات ، الجامعة الأردنية ، المجلد (38) العدد (1) ، ص (176 - 188) .
  8. الحويجي ، خليل بن ابراهيم والخزاعلة ، محمد سلمان ، (2012) ، مهارات التعلم و التفكير ، الطبعة الأولى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
  9. الحيحي ، شيماء احمد عليان ، (2018) ، اثر استخدام التعليم الالكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة لمادة اللغة الانكليزية لدى طلاب الصف الخامس الاساس بالعاصمة عمان ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم التربوية ، عمان و الاردن .
  10. خضیر، ثابت محمد ، (2010) ، "اثر برنامج تربوي في تنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مركز محافظة نينوى "، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ، المجلد (9)، العدد (3)، ص (22 –54) .
  11. الخفاف، ايمان عباس ، (2011) ، الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي ، الطبعة الأولى ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن .
  12. الخوالدة ، محمد محمود ، (1993) ، طرق التدريس العامة ، الطبعة الأولى ، وزارة التربية والتعليم ، الجمهورية اليمنية .
  13. رشید ، فارس هارون ، (2005) ، الذكاء المتعدد وعلاقته بالاسلوب المعرفي ( تحمل – عدم تحمل ) لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب، جامعة بغداد ، العراق .
  14. الزغول ، عماد عبد الرحيم ، (2002) ، مبادىء علم النفس التربوي ، دار الكتاب الجامعي ، الامارات العربية المتحدة .
  15. السيد ، احمد ، (2003) ، "نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في بيئة التعليم والتعلم" ، المجلة التربوية ، المجلد (19) ، العدد (3) ، ص (3 – 26) ، القاهرة ، مصر.
  16. طويلة ، عبد الوهاب عبد السلام ، (2003) ، التربية الاسلامية وفن التدريس ، الطبعة الثالثة ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة ، القاهرة ، مصر .
  17. عامر ، طارق ومحمد ، عبد الرؤوف ، (2008) ، الذكاءات المتعددة ، الطبعة الأولى ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
  18. عبد النور ، منال ، (2021) ، الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالجنس والتخصص الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم البواقي ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، الجزائر .
  19. عبد الوهاب ، جناد ، (2014) ، الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ومستوى الطموح ، انترنيت ((https: WWW.theses.algerie.com))
  20. العلي ، صالح ، (2006) ، " اثر الدافعية في التعلم" ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، المجلد (4) ، العدد (2) ص (121 – 138) . دمشق.
  21. عودة ، احمد ، (2002) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، الطبعة الخامسة ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن .
  22. العيسوي ، عبد الرحمن محمد ، (2003) ، الاختبارات والمقاييس النفسية والعقلية ، منشأة المعارف بالاسكندرية ، مصر .
  23. غباري ، ثائر احمد وابو شعيرة ، خالد محمد ، (2010) ، القدرات العقلية بين الذكاء والابداع ، الطبعة الأولى ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة .
  24. قطامي يوسف ، واليوسف ، رامي ، (2010) ، الذكاءات الاجتماعية للاطفال – النظرية والتطبيق ، الطبعة الأولى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
  25. الكسواني ، مصطفى واخرون ، (2005) ، ادارة التعلم الصفي ، الطبعة الأولى ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان الاردن .
  26. كفافي ، علاء الدين وسالم ، سهير محمد ، (2012) ، مدخل الى علم النفس ، الطبعة الأولى ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
  27. كيران ، شاشي سينغ اجاي، (2012) ، "مستويات الدافعية لدى طلبة المرحلة الجامعية" المجلة الدولية للبحوث في التعليم المفتوح ، العدد (3) ، جامعة اثابا سكا ، الهند ، المكتبة الافتراضية العلمية العراقية .
  28. المدهون ، ايناس اياد مصطفى ، (2018) ، مؤثرات الذكاءات المتعددة في انشطة و تدريبات كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الاساسي ومدى اكتساب الطلبة لها ، رسالة ماجستير ، كلية التربية والجامعة الاسلامية ، غزة ، فلسطين .
  29. المعاضيدي ، عمر صالح عبد اللطيف ، (2009) ، اثر استخدام اسلوب المجمعات التعليمية في اكتساب احكام التلاوة والاحتفاظ بها لدى طلبة قسم القرآن الكريم والتربية الاسلامية لكلية التربية ومفهوم الذات لديهم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الاساسية ، جامعة الموصل .
  30. المندلاوي ، قاسم واخرون ، (1989) ، الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية ، بيت الحكمة للنشر والتوزيع بغداد ، العراق .
  31. نور الدين ، بن يوسف وعلي ، مريم ، (2020) ، استثارة دافعية المتعلم للتعلم وعلاقتها بمستوى تحصيله الدراسي العام ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم الاسلامية ، الجزائر
  32. النوح ، مساعد عبد الله ، (2002) ، مبادئ البحث التربوي ، الطبعة الأولى ، دار الرياض للنشر والتوزيع ، الرياض، المملكة العربية السعودية .
  33. وافي ، عبد الرحمن جمعة ، (2008) ، المهارات الحياتية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة ، انترنت )) https: WWW.almualem.net ))
  34. اليماني ، عبد الكريم ، (2009) ، اسس التربية ، الطبعة الأولى ، دار وائل للنشر و التوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
Download this PDF file

Statistics