الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالدافعية نحو التعلم لدى طلبة قسم معلم الصفوف الأولى .
وبلغ حجم عينة البحث (٦٠) طالباً وطالبة في المرحلتين الثانية والثالثة من قسم معلم الصفوف الأولى ، واعتمدت الباحثتان على منهجية البحث الوصفي لملاءمته لطبيعة واهداف البحث الحالي كونه بحثاً وصفيا ، ما اعتمدت الباحثتان على اداتين جاهزتين هما :
الاداة الأولى : مقياس الذكاءات المتعددة المعد من قبل (عبد النور :۲۰۲۱) ويتكون المقياس من (۷۳) فقرة ذي البدائل الثلاثة وهي : (كثيراً ، احياناً ، نادراً ) ، والاداة الثانية : مقياس الدافعية نحو التعلم المعد من قبل (حسين وخليل :۲۰۲۲) ويتكون المقياس من (٣٦) فقرة ذي البدائل الثلاثة وهي : ( تنطبق على بدرجة كبيرة ، تنطبق على بدرجة متوسطة ، تنطبق على بدرجة قليلة ) ، وتم التأكد من صدق وثبات المقياسي.
و تم معالجة البيانات احصائياً باستخدام الوسائل الاحصائية الآتية :
(الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، معامل ارتباط بيرسون )
وبعد معالجة الاحصائيات تم التوصل الى النتائج الآتية:
- تمتع افراد العينة بمستوى عال من الذكاءات المتعددة .
- تمتع افراد العينة بمستوى عال من الدافعية نحو التعلم .
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيري الذكاءات المتعددة والدافعية نحو التعلم أي كلما زاد مستوى الذكاءات المتعددة لدى الطلبة ادى الى زيادة مستوى الدافعية نحو التعلم .
وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات ، ومن ابرز التوصيات
الاستمرار في تشجيع وتحفيز الطلبة لاستثمار الذكاءات المتعددة لديهم لتحقيق المزيد من التفوق والتميز
ومن اهم المقترحات: إجراء دراسة عن الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتفكير المستقبلي لدى طلبة كلية التربية الاساسية.
المراجع
- ابراهيم ، نبيل رفيق محمد ، (2011) ، الذكاءات المتعددة ، الطبعة الأولى ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .
- ابراهيم، بتول محمد احمد ، (2018) ، الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلبة الموهوبين ، رسالة ماجستير ، كلية الدرسات العليا ، جامعة النيلين ، السودان.
- ابو جادو ، صالح محمد علي ، (2009) ، علم النفس التربوي، الطبعة السابعة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الأردن .
- ابو الحاج ، خالد عادل ناجي ، (2022) ، "نظرية الذكاءات المتعددة ( دراسة تحليلية نقدية)"، المجلة الافريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الانسانية والاجتماعية ، المجلد (1) ، العدد (3)، ص ( 332-344) .
- البلوشي ، سليمان بن محمد واخرون ، (2011) ، طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية ، الطبعة الثانية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة ، عمان ، الاردن .
- حسین ، عماد محسن خميس وخليل ، ابراهيم ، (2022) ،" واقع استخدام التعليم الالكتروني وعلاقته بدافعية التعلم لطلبة كلية التربية الاساسية من وجهة نظرهم" ، مجلة الفتح ، العدد (90) ، ص (318 – 337).
- حمد ، علي احمد ، (2011) ، "اثر اسلوب التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف الثالث الاساس في اللغة العربية ودافعيتهم لتعلم اللغة العربية" ، مجلة دراسات ، الجامعة الأردنية ، المجلد (38) العدد (1) ، ص (176 - 188) .
- الحويجي ، خليل بن ابراهيم والخزاعلة ، محمد سلمان ، (2012) ، مهارات التعلم و التفكير ، الطبعة الأولى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
- الحيحي ، شيماء احمد عليان ، (2018) ، اثر استخدام التعليم الالكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة لمادة اللغة الانكليزية لدى طلاب الصف الخامس الاساس بالعاصمة عمان ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم التربوية ، عمان و الاردن .
- خضیر، ثابت محمد ، (2010) ، "اثر برنامج تربوي في تنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مركز محافظة نينوى "، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ، المجلد (9)، العدد (3)، ص (22 –54) .
- الخفاف، ايمان عباس ، (2011) ، الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي ، الطبعة الأولى ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن .
- الخوالدة ، محمد محمود ، (1993) ، طرق التدريس العامة ، الطبعة الأولى ، وزارة التربية والتعليم ، الجمهورية اليمنية .
- رشید ، فارس هارون ، (2005) ، الذكاء المتعدد وعلاقته بالاسلوب المعرفي ( تحمل – عدم تحمل ) لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب، جامعة بغداد ، العراق .
- الزغول ، عماد عبد الرحيم ، (2002) ، مبادىء علم النفس التربوي ، دار الكتاب الجامعي ، الامارات العربية المتحدة .
- السيد ، احمد ، (2003) ، "نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في بيئة التعليم والتعلم" ، المجلة التربوية ، المجلد (19) ، العدد (3) ، ص (3 – 26) ، القاهرة ، مصر.
- طويلة ، عبد الوهاب عبد السلام ، (2003) ، التربية الاسلامية وفن التدريس ، الطبعة الثالثة ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة ، القاهرة ، مصر .
- عامر ، طارق ومحمد ، عبد الرؤوف ، (2008) ، الذكاءات المتعددة ، الطبعة الأولى ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
- عبد النور ، منال ، (2021) ، الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالجنس والتخصص الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم البواقي ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، الجزائر .
- عبد الوهاب ، جناد ، (2014) ، الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ومستوى الطموح ، انترنيت ((https: WWW.theses.algerie.com))
- العلي ، صالح ، (2006) ، " اثر الدافعية في التعلم" ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، المجلد (4) ، العدد (2) ص (121 – 138) . دمشق.
- عودة ، احمد ، (2002) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، الطبعة الخامسة ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن .
- العيسوي ، عبد الرحمن محمد ، (2003) ، الاختبارات والمقاييس النفسية والعقلية ، منشأة المعارف بالاسكندرية ، مصر .
- غباري ، ثائر احمد وابو شعيرة ، خالد محمد ، (2010) ، القدرات العقلية بين الذكاء والابداع ، الطبعة الأولى ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة .
- قطامي يوسف ، واليوسف ، رامي ، (2010) ، الذكاءات الاجتماعية للاطفال – النظرية والتطبيق ، الطبعة الأولى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
- الكسواني ، مصطفى واخرون ، (2005) ، ادارة التعلم الصفي ، الطبعة الأولى ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان الاردن .
- كفافي ، علاء الدين وسالم ، سهير محمد ، (2012) ، مدخل الى علم النفس ، الطبعة الأولى ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
- كيران ، شاشي سينغ اجاي، (2012) ، "مستويات الدافعية لدى طلبة المرحلة الجامعية" المجلة الدولية للبحوث في التعليم المفتوح ، العدد (3) ، جامعة اثابا سكا ، الهند ، المكتبة الافتراضية العلمية العراقية .
- المدهون ، ايناس اياد مصطفى ، (2018) ، مؤثرات الذكاءات المتعددة في انشطة و تدريبات كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الاساسي ومدى اكتساب الطلبة لها ، رسالة ماجستير ، كلية التربية والجامعة الاسلامية ، غزة ، فلسطين .
- المعاضيدي ، عمر صالح عبد اللطيف ، (2009) ، اثر استخدام اسلوب المجمعات التعليمية في اكتساب احكام التلاوة والاحتفاظ بها لدى طلبة قسم القرآن الكريم والتربية الاسلامية لكلية التربية ومفهوم الذات لديهم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الاساسية ، جامعة الموصل .
- المندلاوي ، قاسم واخرون ، (1989) ، الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية ، بيت الحكمة للنشر والتوزيع بغداد ، العراق .
- نور الدين ، بن يوسف وعلي ، مريم ، (2020) ، استثارة دافعية المتعلم للتعلم وعلاقتها بمستوى تحصيله الدراسي العام ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم الاسلامية ، الجزائر
- النوح ، مساعد عبد الله ، (2002) ، مبادئ البحث التربوي ، الطبعة الأولى ، دار الرياض للنشر والتوزيع ، الرياض، المملكة العربية السعودية .
- وافي ، عبد الرحمن جمعة ، (2008) ، المهارات الحياتية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة ، انترنت )) https: WWW.almualem.net ))
- اليماني ، عبد الكريم ، (2009) ، اسس التربية ، الطبعة الأولى ، دار وائل للنشر و التوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .




