Evaluation of the performance of Arabic language teachers in the schools of the Representative of Ministry of Education in Erbil according to comprehensive quality standards

Section: Article
Published
Aug 1, 2025
Pages
296-310

Abstract

The study was conducted in the Representative office of the Ministry of Education in Erbil, and aimed at identifying the evaluation of the performance of Arabic language teachers in the Representative Office of the Ministry of Education in Erbil. Then, To achieve the aim of this research , the researcher prepared a questionnaire consisting of (25) items that constitute a set of comprehensive quality standards in education. The researcher confirmed its validity and reliability, and then the researcher applied it to the basic research sample, putting in front of each skill three alternatives, which are (in a large degree, in a medium degree, in a weak degree), and the research sample reached a number of (68) teachers of Arabic language in the Representative Office of the Ministry of Education in Erbil


The researcher used the appropriate statistical methods for the nature of the research, which are (Pearson's correlation coefficient - weighted mean - weight percentile) . The results of the current research revealed that the teachers of the Arabic language in the research sample were weak in general, and according to these the results, the researcher presented a set of recommendations and proposals

References

  1. - أبو سنينة, عودة عبدالجواد وآخرون, (2009) درجة ممارسة مبادئ التعلم النشط في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلميها في مدارس وكالة الغوث الدولية في الاردن, مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية, المجلد التاسع, العدد الثاني, ص ص51-70.
  2. - ابو غريب، عايدة (2008). تطوير مناهج التعليم لتنمية المواطنة في الالفية الثالثة لدى طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر العلمي الاول: تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، المجلد(1)، ص 11-37.
  3. - اسماعيل، محمد. (2014)، المناهج التربوية. منشورات جامعة البعث، سوريا.
  4. - الآلوسي, أكرم ياسين محمد (2016) أثر استخدام تدريس التبادلي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ, مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية, المجلد 23 , العدد 4 , ص 484-530.
  5. - البيريني، ريم صبري.(2016)، تقويم منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الاساسي على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة البعث، المجلد 38، العدد46.
  6. - البيلاوي ، حسن ( 2006 )، ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في جمهورية مصر ، مؤتمر التعليم العالي في مصر وتحديات القرن الحادي والعشرين ،جامعة المنوفية .
  7. - الجبوري ، قحطان عدنان محمود ( 2013 )،تقويم اداء مدرسي الاحياء في ضوء الجودة الشاملة وعلاقته بتحصيل طلبتهم وثقافتهم البايولوجية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى ، العراق .
  8. - جاد ،ايناس محمد ( 2003 ) ، تقويم معلم الرياضيات لادائه التدريسي بالمرحلة الثانوية ،رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة المنصورة ، مصر .
  9. - الحربي،عبدالمحسن عليان ( 2014 )،الاداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة اللازمة من وجهة نظر المشرفين ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة طيبة ، السعودية .
  10. - الحماد،ياسمين حماد (2011 )،تقويم الاداء التدريسي لمعلمات اللغة الانكليزية بالمرحلة المتوسطة في مدينة حائل في ضوء معايير جودة التدريس ، رسالة ماجستير، جامعة الامام محمد ال سعود الاسلامية ، الرياض .
  11. - الخطيب ، محمد شحات ( 2004 ) ، الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي في التعليم ، دار الخريجي ، الرياض .
  12. - الزيادات ، محمد عواد، و مجيد ، سوسن شاكر ( 2008 )، الجودة والاعتماد الاكاديمي لمؤسسات التعليم العام والجامعي ، دار الصفاء ، عمان الاردن .
  13. - السامرائي, قصي محمد لطيف,والدوري,ياسر محمد (2016) أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم العلمي, مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية, المجلد 23, العدد 4, ص 253– 343.
  14. - سامي ، محمد ملحم ( 2009 ) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1 عمان الاردن .
  15. - عبد الباسط، حسين محمد احمد.(2009)، تقويم اهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء قيم المواطنة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، العدد 19، ص 26 – 67.
  16. - عطية ، محسن علي ( 2008 )، الجودة الشاملة والمنهج ، دار المناهج ، عمان ، الاردن.
  17. - عمران ، خالد عبداللطيف (2008 )،تقويم اداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الاعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة ، المؤتمر العلمي الاول ( تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية ) مصر ، مج ،2 ،444 – 585 .
  18. - الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم.(2008)، الجودة في التعليم ( المفاهيم ، المعايير ، المواصفات ،المسؤوليات )، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.
  19. - قطامي، يوسف واخرون.(2000)، تصميم التدريس، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
  20. - مجاهد ، فايزة احمد ( 2010 )، تصور مقترح لتطوير اداء معلم الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة الشاملة ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، مصر ، ع 27 ، 162- 190 .
Download this PDF file

Statistics