تقويم اداء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في مدارس ممثلية وزارة التربية في اربيل حسب معايير الجودة الشاملة
الملخص
أجريت الدراسة في ممثلية وزارة التربية في اربيل وهدفت إلى التعرف على تقويم أداء مدرسي اللغة العربية في ممثلية وزارة التربية في اربيل ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث استبانه تتكون من (25) فقرة تكون مجموعة من معايير الجودة الشاملة في التعليم, تأكد الباحث من صدقها وثباتها, ثم قام بتطبيقها على عينة البحث الأساسية واضعاً أمام كل مهارة ثلاثة بدائل وهي (بدرجة كبيرة, بدرجة متوسطة, بدرجة ضعيفة) وقد بلغت عينة البحث (68) من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في ممثلية وزارة التربية في اربيل.
وقد استعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لطبيعة بحثه وهي (معامل الارتباط بيرسون – الوسط المرجح – الوزن المئوي) واسفرت نتائج البحث الحالي ان مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في عينة البحث قد كانت ضعيفة في المجمل، وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات .
المراجع
- - أبو سنينة, عودة عبدالجواد وآخرون, (2009) درجة ممارسة مبادئ التعلم النشط في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلميها في مدارس وكالة الغوث الدولية في الاردن, مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية, المجلد التاسع, العدد الثاني, ص ص51-70.
- - ابو غريب، عايدة (2008). تطوير مناهج التعليم لتنمية المواطنة في الالفية الثالثة لدى طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر العلمي الاول: تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، المجلد(1)، ص 11-37.
- - اسماعيل، محمد. (2014)، المناهج التربوية. منشورات جامعة البعث، سوريا.
- - الآلوسي, أكرم ياسين محمد (2016) أثر استخدام تدريس التبادلي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ, مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية, المجلد 23 , العدد 4 , ص 484-530.
- - البيريني، ريم صبري.(2016)، تقويم منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الاساسي على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة البعث، المجلد 38، العدد46.
- - البيلاوي ، حسن ( 2006 )، ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في جمهورية مصر ، مؤتمر التعليم العالي في مصر وتحديات القرن الحادي والعشرين ،جامعة المنوفية .
- - الجبوري ، قحطان عدنان محمود ( 2013 )،تقويم اداء مدرسي الاحياء في ضوء الجودة الشاملة وعلاقته بتحصيل طلبتهم وثقافتهم البايولوجية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى ، العراق .
- - جاد ،ايناس محمد ( 2003 ) ، تقويم معلم الرياضيات لادائه التدريسي بالمرحلة الثانوية ،رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة المنصورة ، مصر .
- - الحربي،عبدالمحسن عليان ( 2014 )،الاداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة اللازمة من وجهة نظر المشرفين ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة طيبة ، السعودية .
- - الحماد،ياسمين حماد (2011 )،تقويم الاداء التدريسي لمعلمات اللغة الانكليزية بالمرحلة المتوسطة في مدينة حائل في ضوء معايير جودة التدريس ، رسالة ماجستير، جامعة الامام محمد ال سعود الاسلامية ، الرياض .
- - الخطيب ، محمد شحات ( 2004 ) ، الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي في التعليم ، دار الخريجي ، الرياض .
- - الزيادات ، محمد عواد، و مجيد ، سوسن شاكر ( 2008 )، الجودة والاعتماد الاكاديمي لمؤسسات التعليم العام والجامعي ، دار الصفاء ، عمان الاردن .
- - السامرائي, قصي محمد لطيف,والدوري,ياسر محمد (2016) أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم العلمي, مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية, المجلد 23, العدد 4, ص 253– 343.
- - سامي ، محمد ملحم ( 2009 ) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1 عمان الاردن .
- - عبد الباسط، حسين محمد احمد.(2009)، تقويم اهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء قيم المواطنة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، العدد 19، ص 26 – 67.
- - عطية ، محسن علي ( 2008 )، الجودة الشاملة والمنهج ، دار المناهج ، عمان ، الاردن.
- - عمران ، خالد عبداللطيف (2008 )،تقويم اداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الاعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة ، المؤتمر العلمي الاول ( تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية ) مصر ، مج ،2 ،444 – 585 .
- - الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم.(2008)، الجودة في التعليم ( المفاهيم ، المعايير ، المواصفات ،المسؤوليات )، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.
- - قطامي، يوسف واخرون.(2000)، تصميم التدريس، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
- - مجاهد ، فايزة احمد ( 2010 )، تصور مقترح لتطوير اداء معلم الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة الشاملة ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، مصر ، ع 27 ، 162- 190 .




