Abstract
The research aims to identify:
The level of communicative competence among kindergarten teachers.
dentify the level of significance of differences according to the variables (marital status, educational qualification, age).
The researcher used the descriptive approach due to its suitability to the nature and objectives of this study. The research sample consisted of (112) kindergarten teachers, (55) from the right-hand side of the kindergarten and (57) from the left-hand side. To achieve the research objectives, the researcher developed a communicative competence tool consisting of (30) items. Validity and reliability were verified, with the expert agreement rate reaching (90%), and the reliability rate using the split-half method reaching (83%). The SPSS statistical package was used to process the data and interpret the results. The current research reached the following conclusions:
Kindergarten teachers possess a high level of communicative competence.
There are no statistically significant differences in the level of communicative competence attributed to the variables (marital status, educational qualification, age).
References
- ابراهيم، مروان عبد المجيد( 2000): اسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
- ابو حمدة، فاطمة أحمد (۲۰۱۰): الاتجاهات المعاصرة لتنمية الكفايات التعلمية لمعلمات رياض الأطفال، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، دائرة المكتبة الوطنية.
- أبو شعيرة , خالد محمد (2009) : سيكولوجيا النمو الانساني , بين الطفولة والمراهقة , الاردن-عمان : مكتبة المجتمع العربي .
- بقيعي، نافز احمد (۲۰۱۰) : التربية العملية الفاعلة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- التميمي، كاظم محمود (۲۰۱۸): منهجية كتابة البحوث والرسائل في العلوم التربوية والنفسية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
- الجبوري، عمران جاسم ,حمزة هاشم السلطاني (۲۰۱۳) : المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، دار الرضوان للنشر والتوزيع، مؤسسة دار الصادق الثقافية للطبع والنشر والتوزيع.
- جري ، خضير عباس (۲۰۱٦ ) : التقنيات التربوية تطورها تطبيقاتها وانواعها واتجاهاتها ، مؤسسة ثائر العصامي للنشر والتوزيع بغداد ، العراق .
- جعفر، زهرة موسى ورشيد، سهر محمود (2023): الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة، جامعة ديالى، كلية التربية للعوم الانسانية، مجلة الفتح، مج28، ع2.
- الحريري، رافدة (۲۰۱۱) : نشأة وإدارة رياض الأطفال، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان،الاردن.
- الحسيني، بسام علي (2018): التنبؤ بمستو الانجاز على وفق العوامل الجسمية والبدنية وقدرتها على تنصيف لاعبي التايكوندو المتقدمين بمحافظة نينوى،رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الموصل.
- الذهبي ، منال أسعد جبار، أزهار هادي رشيد(٢٠٢٣): الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة ، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية البنات، جامعة بغداد، مجلة والبحوث التربوية والنفسية ، المجلد 200، العدد76.
- ربيع محمد شحاته (۲۰۰۹): قياس الشخصية ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- رضوان، محمود عبد الفتاح (۲۰۱۲) : الاتصال اللفظي وغير اللفظي ، المملكة السعودية ، الجامعة السعودية .
- الزيات، فتحي مصطفى يوسف (٢٠٠٤) : سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي ,دار النشر للجامعات، الطبعة الثانية، القاهرة.
- الشايب، عبد الحافظ (2009): اسس البحث التربوي، دار وائل للنشر والتوزيع، ، عمان ، الاردن.
- الصالح ,نصر محمد (2019):بناء الكفاءة التواصلية من خلال تعليمية في الثانوية الجزائرية, المجلة الدولية للدراسات الأدبية والإنسانية ,مختبر الموسوعة الجزئرية الميسرة, جامعة باتنة , المجلد 1 ,العدد1.
- الصيرفي ، عبد الفتاح (2005): البحث العلمي الدليل العلمي التطبيقي للباحثين، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- الطائي ، بيداء صالح حسن (٢٠١٧): الكفاية التواصلية وعلاقتها بالاسلوب المعرفي (اللفظي- التصوري) لدى طلبة الجامعة,(رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ، جامعة القادسية.
- عامر ، طارق عبد الرؤوف (۲۰۰۸) : معلمة رياض الاطفال اعدادها ادوارها -مهاراتها ، الناشر مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة .
- عبدالرحمن، جبار احمد (2018): كفاءات التواصل اللفظي و غير اللفظي لدى معلمات رياض الأطفال بحسب بعض المتغيرات، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة كوية.
- عطية، محسن علي (۲۰۱۰):البحث العلمي في التربية،دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
- عيد، زهدي محمد (۲۰۱۱) : مدخل إلى تدريس مهارات اللغة العربية، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان.
- غنام ، ايمان أبو الفتوح البسيوني ( ۲۰۱۷ ) : التنمية المستدامة للطفل العربي كمرتكز للتغيرات في الألفية الثالثة الواقع والتحديات ، المؤتمر الدولي الثاني ، كلية رياض الاطفال ، جامعة بغداد ، القاهرة .
- فهمي، عاطف عدلي(200٤): معلمة الروضة ،دار المسيرة للنشر للتوزيع والطباعة ،عمان ،الاردن.
- لبد، عبد الكريم محمد (۲۰۱۰) الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية وعلاقتها بالتذوق الفني في ضوء بعض المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية ، المجلد الثامن عشر ، العدد الأول.
- ماحي ومعمرية (۲۰۰۳) : خصائص الاستاذ الجامعي كما يدركه الطلاب ورقة عمل ،جامعة وهران،الجزائر.
- محمد، باسم رسول كريم(٢٠٢٠): كفاءة التواصل المعرفي وعلاقته بالذكاء الوجداني والاسلوب المعرفي (التجريدي - العياني) لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، (اطروحة دكتورا غير منشورة) الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ،قسم العلوم التربوية والنفسية، بغداد، العراق.
- محمد، شفيق (2001): البحث العلمي الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية ، مكتبة الجامعة الاسكندرية ،مصر.
- مطر، نجاة محمد (2015) : الكفاءة التواصلية وعلاقتها بالتركيب الهرمي للقدرات المعرفية لدى طلبة الجامعة، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية ، بابل/ العراق.
- النوايسة ,فاطمة عبد الرحيم (2012): الاتصال الإنساني بين المعلم والطالب,دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن .
- وزارة التربية (1994 ):نظام رياض الأطفال رقم (11)لسنة 1987 وتعديله المديرية العامة للتعليم العام , مديرية رياض الأطفال ,بغداد وزارة التربية .
- Bandura (1977): Self Efficacy Toward, a unifying Theory of Behavior Change , Journal of Psychological Review, Vol(84),No2.
- Bandura. A (1988): Self-Efficacy conception of Anxliety, Resarch, Harwood Academic pubhishers Gmbh Printed in the United Kindom, Vol.(1).




