الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على الدلالة الاحصائية لمتوسط درجات توجس الاتصال لدى طلبة كلية التربية الاساسية فضلاً عن التعرف على دلالة الفروق احصائيا ً لمتوسط درجات توجس الاتصال وفقاً لمتغير نوع الجنس (ذكور، اناث)، المرحلة الدراسية(ثانية، رابعة) اذ بلغت عينة البحث (400) طالبة وطالبا بواقع (220) طالب و (120) طالبة من طلبة كلية التربية الاساسية وتم الاعتماد على مقياس توجس الاتصال المعد من قبل النقشبندي (2005) مكون من (38) فقرة والمطبق على طلبة كلية التربية الاساسية لقياس توجس الاتصال وتم استخراج الصدق الظاهري وحصلت فقرات المقياس على نسبة اتفاق (80%) وتم استخراج الثبات بطريقة الفا كرونباخ اذ بلغ معدل الثبات(0.828) وعولجت البيانات احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (Spss) للعلوم الاجتماعية وتم الاعتماد على الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين لقياس متغير توجس الاتصال والتعرف على نوع الجنس (ذكر – انثى) والمرحلة الدراسية (ثانية- رابعة) واظهرت النتائج ان طلبة كلية التربية الاساسية يتمتعون بتوجس اتصال متوسط وكذلك يوجد فرق دال احصائيا بين الطلبة لمتغير نوع الجنس (ذكور واناث) ولصالح الاناث و وجود فرق دال احصائيا بين الطلبة لمتغير نوع المرحلة الدراسية (ثانية- رابعة) ولصالح المرحلة الرابعة، كما يوصي الباحثان بتنظيم الندوات الــعلمية النفسية والتربوية والمشاريع التي تساعد الطلبة في تحقيق أفضل مستويات التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي، واستكمالاً للبحث الحالي يقترح الـباحثان القيام بالدراسات المـستقبلية منها "توجـس الاتصال وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة".
المراجع
- بارلو، ديفيد. (2002): مرجع اكلينكي في الاضطربات النفسية، ترجمة صفوت فرج، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- خليل ، عفراء ابراهيم. ( 2011): مستوى الايجابية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من طلبة الجامعة ،مجلة دراسات العلوم التربوية ، مجلد (38) ، العدد (3).
- الركيبات، امجد فرحان. (2015): درجة الرهاب الاجتماعي و علاقتها بمستوى التحصيل الدراسي و الجنس لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في الاردن، المجلة الدولية التخصصية، ع(2)، م(4).
- الزعبي ،احمد محمد(2016).المرونة كمتغير وسيط بين احداث الحياة الضاغطة والصحة النفسية لدي الطلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق،المجلد32، العدد الثاني، جامعة دمشق.
- سليمان، شاهر. (2008): قياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية وتأثير بعض التغيرات عليهما ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد (117).
- السماك، عبد الله. (2006): "اساسيات القياس والتقويم"، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- الشربيني، أيمن. (2001): الدليل الى تنمية وتطور الشخصية .القاهرة : هلا للنشر .
- الشعراوي، صالح فؤاد. (2003): فعالية برنامج إرشادي عقلاني – إنفعالي سلوكي في تحسين مستوى الإتزان الإنفعالي لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة الإرشاد النفسي، ع (16)، جامعة عين شمس، مصر.
- الشكعة ، علي.(2013): تأثير نظام الدراسة والجنس والتوافق الجامعي لدى طلبة جامعتي النجاح الوطنية وجامعة القدس المفتوحة، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد (40)، العدد (2)، عمان، الاردن.
- الطويرقي، عبد الله. (1997): علم الاتصال المعاصر، ط2، مكتبة العبيكة، الرياض.
- عاصلة، بشار زيدان. (2013): الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية البرت اليس، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم النفسية والتربوية، جامعة عملن العربية.
- العتابي، عماد عبد حمزة. (2013): الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بتوجس الاتصال لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة المثنى، العدد الرابع، العراق.
- عقل، محمود. (2000): الإرشاد النفسي التربوي- المداخل النظرية- الواقع والممارسة،ط1، دار الخريجين، الرياض.
- العنزي، فهد. (2007): الوسواس القهري وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية دراسة وصفية ارتباطية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف للعلوم الامنية، الرياض، السعودية.
- الغرايبة ، فيصل محمود ولطفي عبد القادر. (2005): السياسات العلمية ودور التعليم الجامعي لتهيئة الانسان لمواجهة مستجدات العصر ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،مجلد(2) ، العدد(1)
- ملحم ، سامي محمد. (2007): مبادئ التوجيه والارشاد ، ط1 ، دار المسيرة ،عمان.
- النبهان، موسى. (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان – الأردن
- النقشبندي ، بشرى عثمان. (2005): السلوك التوكيدي وعلاقته بالتوجس من الاتصال وتفسيرات الذات، (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية الآداب جامعة بغداد، العراق.
- الياسري، محمد جاسم. (2010): الاسس النظرية لاختبارات التربية الرياضية، ط1، دار الضياء للطباعة والتصميم، النجف الاشرف، العراق.
- Chapman , H . (2011): Love : A Biological , Psychological , Philosophical Study.NY: Random Hous Inc .
- McCroskey, J. C. (1976): The Problem of communication Apprehension in the Classroom. The Florida speech communication Journal. 4. (115 -133).
- McCroskey, J C. (1984): the communication Apprehension Perspective. London: Sage Publication Inc.
- McCroskey, J.C. (1977): Oral communication apprehension. Asummary of recent theory and research. Human communication Research.




