أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية المهارات الحياتية لديهم
الملخص
تحدد هدف البحث في معرفة الأثر الذي يمكن احداثه من خلال تطبيق برنامج تعليمي قائم على وفق استراتيجيات التعلم النشط في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية مهاراتهم الحياتية على المجموعة التجريبية مقارنةً مع اقرانهم في المجموعة الضابطة ، ولتحقيق هذا الهدف تمت صياغة الفرضيات الاتية: -لا يوجد هنالك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الاختبار البعدي في المهارات الحياتية بين المجموعة التجريبية والتي درست على وفق البرنامج التعليمي المقترح والمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية. -لايوجد هنالك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج التعليمي المقترح . استعمل الباحث المنهج التجريبي لمجتمع بحث مكون من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي اذ تم اختيار مدرسة (تل احيال للبنين) لتمثيل عينة البحث ، وقد بلغ عدد عينة البحث من (63) تلميذ تم اختيار (32)منهم لتمثيل المجموعة التجريبية و(31) تلميذا للمجموعة الضابطة وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين من خلال عدد من المتغيرات ذات الأثر في المتغيرات التابعة. اعد الباحث مقياس للمهارات الحياتية المختارة مكون من (40) فقرة بواقع(10)فقرة لكل مجال وتم التأكد من صدقه وثباته ،وتم تطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2025/2024 في يوم 15/10/2024 وطبق مقياس المهارات الحياتية البعدي يوم 2024/12/30 وتم معالجة البيانات احصائياً النتائج إيجابية لصالح البرنامج التعليمي ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.
المراجع
- إبراهيم (أ)، لينا محمد وفاعبدالرحمن(2009):أساليب تدريس العلوم للصفوف الأربعة الأولى- النظرية والتطبيق،ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن.
- ابو الحاج، سها احمد، وحسن خليل المصالحة(2016):استراتيجيات التعلم النشط انشطة وتطبيقات عملية،ط1،مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان.
- ابو جادو، صالح محمد ،محمد بكر نوفل(2015):تعليم التفكيرـ النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
- أبو غريبة، إيمان،( 2008) ، القياس والتقويم التربوي، ط1، دار البداية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- اسعد، فرح ايمن(2017):استراتيجيات التعلم النشط، دار النفيس للنشر والتوزيع، عمان ،الاردن.
- امبو سعيدي، عبدالله بن خميس ،عزة بنت سيف البريدية، هدى بنت علي الحوسنية(2019):استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان، الاردن.
- التميمي، جاسم محمد، و وسام مالك داوود( 2015)، الاحصاء الحيوي، عمان، مركز الكتاب الاكاديمي، ط1.
- ثورنديك، روبرت، وهيجن، اليزابيث، (1986) ، القياس والتقويم في علم النفس التربية، ترجمة: عبدالله الكيلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتب الاردني، عمان، الاردن.
- الحرباوي،خولة مصطفى(2014):مستوى صعوبات تدريس الرياضيات في المرحلة الثانويةفي ضوء تعديل منهجها من وجهة نظر مدرسيها،مجلة كلية التربية الأساسية ،جامعة النوصل،المجلد13، العدد2، ص2.
- الحميداوي، ياسر خضير( 2018):تطوير المناهج الدراسية في عصر الرقمية،ط1،،ط1،دار السحاب للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- الحيلة, محمد محمود(2000): تكنلوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان-الاردن.
- الحيلة، محمد محمود(1999): التصميم التعليميّ نظرية وممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .
- زيتون، كمال عبد المجيد، (2005)، تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
- الساعدي، حسن حيال(2020) المعلم الفعال استراتيجياته ونماذج تدريسه ،ط2،مكتبة الشروق للطباعة والنشر والتوزيع، ديالى ، العراق.
- سلامة ، عادل ابو العز ، وآخرون (2009) ، طرائق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة ، ط1 ،دار الثقافة للنشر ، عمان ، الأردن .
- الشرقاوي ،انور (1983):حول صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلةالابتدائية في الكويت ، بحوث في التربية والتعليم ،مجلة دراساتالخليج العربي والجزيرة العربية ،جامعة الكويت
- شلاش، محمد حسين علي، ومحمود محمد عبدالكريم(2024):اثر استراتيجية النصف الاخر في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في مادة الرياضيات، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل ،المجلد20،العدد4،الشهر الثاني عشر،ص174.
- عبد القادر، نرجس حميدي،(1999) تطوير وتقويم نموذج تدريس في تصميم التقنيات التعليمية وفق منحنى النظم، مجلة الدراسات، المجلد (26)، العدد(1).
- عبدالقوي، اشرف بهجت(2017):التدريس التأملي مدخل للتنمية المهنية للمعلم،ط1،رابطة التربويين العرب،القاهرة، مصر.
- عبدالمجيد ، ممدوح محمد(2018):المناهج الدراسية ،ط1،دار فرحة للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن .
- عبيدات، ذوقان, وعبد الرحمن عدس (2011) البحث العلمي منهجه – ادواته – اساليبة، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
- العزاويّ، رحيم يونس كرو(2008): مقدمة في منهج البحث العلميّ، دار دجلة، عمان، الأردن .
- عطية، محسن علي، (2010) المناهج الحديثة وطرائق التدريس، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط1.
- عطية، محسن علي، (2013) المناهج الحديثة وطرائق التدريس، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط2.
- علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم التربوي في العملية التدريبية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .
- عمار، بهاء الدين عربي محمد،(2023) دور مدارس المتفوقين في التعليم والتكنولوجيا (stem) في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها "دراسة ميدانية" مجلة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية. مجلد6، العدد10.ص(1- 153).
- قطامي، يوسف، و نايفة قطامي،(2000), نماذج التدريس الصفي، ط3، دار الشروق.
- النعمة، بشائر صديق(2024):اثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الرياضي،لدى تلاميذ الرابع الابتدائي في مادة الرياضيات،مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، المجلد20، العدد2،الشهر الثاني،ص103.
- نوفاك، جوزيف وجوين(1991): تعلم كيف تتعلم، ترجمة: صدقي حمدان ابوجلالة واخرون، مكتبة جامعة الخليج،سرت-ليبيا




