مخاوف المعلمين العاديين نحو دمـج تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصـة في المدارس الأساسية في مركز مـحافظة دهوك

القسم: Article
منشور
Aug 1, 2025
##editor.issues.pages##
550-571

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مدى مخاوف المعلمين العاديين من دمـج تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية فـي مركز مـحافظة دهوك، ومعرفة دلالة الفروق الإحصائيـة فـي ذلك وفق المتغيرات (الجنس، وعدد سـنوات الخدمـة) واعتمدت الباحثتان على المنهج الوصـفي في الدراسة، تم اختياره عينة الدراسة بشكل عشوائي، واقتصرت على المعلمين والمعلمات العاديين بمدارس الأساسية في مركز محافظة دهوك لعام الدراسـي (2023- 2024). بلغ مجتمع الدراسة (8173) معلم ومعلمة، وتم اختيار (105) معلم ومعلمة كعينة الدراسة. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس مخاوف المعلمين المعد من قبل (Sharma& Desai)، المؤلف من (24) فقرة.، ولغرض التأكد من صـلاحية مقياس المستخدم تم التحقق من صـدق الأداة من خلال الصدق الظاهري والصدق الترجمة، وتم التحقق من ثباتها باستخدام معادلة الفا كرونباخ لمعاجلته كوسيلة إحصائية.


 


    ولمعالجة البيانات إحصائيـاً تم استخدام المتوسطات الحسابية والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحـادي، بينت النتائج وجود درجة من المخاوف لدى معلمين العاديين نحو دمـج تلاميذ ذو الاحتياجات الخاصـة بمدارس الأساس. وأن وجود مخاوف لدى المعلمين العاديين الذكور أكثر مقارنة بمعلمين العاديين الإناث من عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم وجود فرق كبير في مستوى المخاوف بين المعلمين الجدد وأصحاب الخبرة، مما يتضح إلى أن هذه المخاوف ليست بالضرورة مرتبطة بعدد سنوات الخدمة فيما يتعلق بدمج.

المراجع

  1. - بدران، شبل (2004): نظم التعليم في الوطن العربي، دار المعرفة الجامعية للنشر، الطبعة الأولى، القاهرة – مصر.
  2. - البدري، طارق ونجم، سهيلة (2014): الإحصاء في المناهج البحثية التربوية والنفسية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، عمان – الأردن.
  3. - بريجز، سو (2019): تلبية الاحتياجات التعليمية الخاصة في الفصول الدراسية للمرحلة الثانوية- الدمج وكيفية القيام به، رولتيدج للنشر.
  4. - جرار، هبة عبد الرحمن (2019): مخاوف معلمي المرحلة الابتدائية من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول الدراسية العادية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان – الأردن.
  5. - جميل، سميرة طه والجرواني، هالة. (1999). دمج الأطفال المتخلفين عقلياً في مرحلة ما قبل المدرسة، برنامج أنشطة، كتاب مترجم تأليف اليانورينش بيني سميز وآخرون مكتبة النهضة المصرية، القاهرة – مصر.
  6. - حسين، محمد حسين سعيد وعبدالعال، وفاء محمد معوض (2023): مخاوف الطلاب المعلمين المصريين والعمانيين من تدريس العلوم في مدارس الدمج، مجلة كلية التربية- جامعة بورسعيد، العدد (42)، ص ص 402- 433.
  7. - الخشرمي، سحر (2003): دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية جامعة الملك سعود، العدد 16، مجلد 2، ص ص 323-368.
  8. - الخطيب، جمال والحديدي، منى (2009): استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
  9. - الخفاجي، رائد ادريس محمود والعتابي، عبد الله مجيد حميد (2015): الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية، دار دجلة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان الأردن.
  10. - سهير، الصباح وخميس، سهيلة وشيخة، شفاء وعواد، شرين وسعيد، محمد. (2008): الصعوبات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين من وجهة نظر العاملين في المدارس الحكومية الأساسية في فلسطين، وزارة التربية والتعليم العالي. دائرة القياس والتقويم ودائرة التربية الخاصة. (23)، غزة- فلسطين.
  11. - صبري، عبد العظيم وتوفيق، رضا (2017): أعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول، المجموعة العربية للنشر، الطبعة الأولى، القاهرة – مصر.
  12. - طاهر، محمد عبد الكريم (2016): قياس ميل معلمي التربية الخاصة نحو دمج المعاقين في المدارس الابتدائية. مجلة كلية التربية الأساسية. (22)95، الجامعة المستنصرية.، القاهرة – مصر.
  13. - الطريري، عبد الرحمن بن سلمان (2014): القياس النفسي والتربوي: نظريته، أسسه، تطبيقاته، مكتبة الرشد اانشر والتوزيع، الطبعة الثانية، الرياض- سعودية.
  14. - العامر، سعد بن معطش (2022): بعض العوامل وعلاقتها باتجاهات ومخاوف المعلمين نحو دمج ذوي الإعاقة في التعليم العام" دراسة مقارنة بين معلمي التربية الخاصة قبل وفي أثناء الخدمة"، مجلة دراسات والعلوم التربوية، العدد2، المجلد 49، ص ص 46- 63.
  15. - عبد الرحمن، عبد الله محمد والبدوي، محمد علي (2007): مناهج وطرق البحث الاجتماعي، ط2، مطبعة البحيرة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
  16. - العتيبي، عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد (2014): دراسة تحليلية لمخاوف معلمي التعليم الأساسي من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في المملكة العربية السعودية.
  17. - الغزالي، سعيد (2011) : تربية وتعليم المعوقين سمعيا. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  18. - فندوز، رحيمة. (2020). اتجاهات معلمي الابتدائي نحو الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل.
  19. - القحطاني، سعد بن سعيد (2015): الإحصاء التطبيقي: المفاهيم الأساسية وأدوات التحليل الإحصائي، مركز البحوث، الرياض – سعودية.
  20. - القدمي، علي حسين حسن راجح والشربجي، غيلان عبدالقادر (2008): المخاوف لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية والعلوم التطبيقية – حجة – وعلاقتها بانهزامية الذات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية التربية، القاهرة – مصر.
  21. - مبارك، ساره مبارك جمعه محبوب (2021): الدمج التعليمي والمجتمعي للأفراد ذوي الإعاقات العقلية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، عدد 16، المجلد 5، ص 75- 96
  22. - وليد، السيد احمد الخليفة ومراد، علي عيسى. (2015). الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة (التخلف العقلي). دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
  23. Forlin, C.& Chambers, D. (2011). Teacher Preparation for inclusive education: Inreasing knowledge but raising concerns. Asia- Pacific Journal of Teacher Education, 39(1), p 17-32.
  24. Hall, G. E., & Hord, S. (2014). Implementing Change: Patterns, Principles, and Potholes. (4th Ed.). Boston: Allyn and Bacon.
  25. Lozano, C.S., Wüthrich, S., Büchi, J.S. and Sharma, U. (2022). The concerns about inclusive education scale: Dimensionality, factor structure, and development of a short-form version (CIES-SF). International Journal of Educational Research, 111,P 1-12
  26. Sharma, & Desai, I. (2002). Measuring concerns about integrated Education in India. Asia and Pacific Journal on Disability, 5(1),P 2-14.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات