الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على ادمان الهواتف الذكية لدى طلبة كلية التربية الاساسية ، وادمان الهواتف الذكية لدى طلبة كلية التربية الاساسية تبعاً لمتغير التخصص ( علمي ، انساني ) حيث اتبع الباحث في بحثه المنهج الوصفي ، ولتحقيق اهداف البحث فقد تبنى الباحث مقياس الادمان على الهواتف الذكية والمعد من ( الحربي وعبد العليم ، ٢٠٢٢ ) المتكون من ( ٢٤ ) بعد ان تحقق الباحث من الصدق الظاهري لمقياس الادمان على الهواتف الذكية وحساب ثباته باستخدام معامل ارتباط بيرسون ، وقد طبق الباحث المقياس على عينة البحث البالغة ( ٢٢٢ ) طالبة و طالبة من طلاب كلية التربية الاساسية ، تم اختيارهم العينة بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الاحصائية التي تتلائم مع طبيعة واهداف البحث الحالي ومن بين هذه الوسائل معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين ، وتوصلت نتائج البحث الى :
- أن طلاب كلية التربية الاساسية ليس لديهم ادمان على الهواتف الذكية .
- لا يوجد فرق دال احصائي بين الطلاب حسب التخصص ( علمي ، انساني ) في ادمان الهواتف الذكية .
وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات منها :
الحرص على إقامة الندوات والمحاضرات التوعوية التي تعرف الطلاب بخطورة ادمان الهواتف الذكية وأثاره السلبية النفسية والاجتماعية بالإضافة الجسدية والصحية وضرورة الاستخدام الأمثل .
والمقترحات ومنها :
أجراء بحوث عن متغير الادمان على الهواتف الذكية لدى فئات دراسية مختلفة .
المراجع
- عواجي، حمد & حكمي، ولي (2021). مستوى إدمان الهواتف الذكية ومخاطرها لدى المراهقين والمراهقات بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان. Journal of Social Research and Educational Practice, المجلد 40، العدد 192، الصفحات 265–300.
- حرشان، أحمد فرحان مشعان و السبعاوي، أسامة حامد محمد . ( ٢٠٢٢ ) . الإدمان على الهاتف النقال لدى طلبة جامعة الموصل ، مجلة التربية للعلوم الإنسانية ، المجلد 2، العدد 7 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 59-86، 28ص.،
- باسم، اسماء باسم (2017): التاثيرات السلبية لاستخدام الهواتف الناقلة على الاطفال من وجهة نظر الامهات: جنين والباذان نموذجا _ جامعة النجاح الوطنية _ كلية الاعلام.
- البراشدية ، حفيظة البراشدية . (2021). مستويات الادمان على الهواتف الناقلة لدئ طالبة جامعة السلطان قابوس وعلاقته ببعض المتغيرات ، دراسات نفسية وتربوية _ المجلد 14، العدد 1 وزارة التعليم العالي - سلطنة عمان .
- بركات زياد (٢٠١٣): فاعلية إستراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات تصميم الدارات المتكاملة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
- بركات، محمد خليفة (1972): الاختبارات والمقاييس العقلية، ط 1 ، مكتبة القاهرة ،مصر.
- بوبعاية، سمية (٢٠١٦): الإدمان على الإنترنت وعلاقته بظهور اضطرابات النوم لدى عينة من الشباب، مذكرة ماستر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تخصص علم النفس العيادي، جامعة المسيلة.
- توقه، صالح فاضل(2020): ادمان الشاشات، رؤية الشرعية ،الهواتف الناقلة انموذجا، مجلة الوعي الاسلامي، وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية.
- الحربي، حاكم هليل شباب، عبد العليم، احمد مجاور(2022): دور المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالقلق الاجتماعي وادمان الهواتف الذكية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، مجلة العلوم التربوية و الدراسات الانسانية، ع23.
- الخويدر ، نورة وغراف نصر الدين (۲۰۱۸): ادمان الانترنيت وأثره على التحصيل العلمي لدى الطلبة، ط1، دار الايام للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
- الدهشان، جمال على وشرف صبحي شعبان علي (۲۰۱۳): استخدام الهاتف الناقل في التعليم بين التأييد والرفض، مجلة كلية التربية، م3 ،ع95.
- رسلان، نجلاء محمد(2016): بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية المنبئة بأدمان الهاتف الناقلة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، م8، ع2.
- شمس الدين، جهاد السيد (۲۰۱۹): مشاركة الأفراد في مضامين وسائل الاعلام الجديدة، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
- عباس، محمد خليل واخرون (2009): مدخل الى منهاج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
- عبد الرحمن، ايمان، عبدالرحمن (2017): التاثيرات السلبية لاستخدام الهواتف الناقلة على الاطفال من وجهة نظر الامهات، جامعة النجاح الوطنينة، نابلس، فلسطين.
- عبد الهادي، محمد عمار (2017): التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة:.
- عثمان، حباب عبد الحي ، والأمين ، سلوى صالح ، وبخيت ، صلاح الدين فرح عطا الله (٢٠١٨): إدمان الهواتف الناقلة لدى طلبة جامعة الخرطوم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد ( ٤ ) كلية التربية - جامعة الملك سعود.
- غطاس، ماري سامي سعد (۲۰۱۹): ادمان الهاتف الناقل لدى طالبات المرحلة الثانوية دراسة حالة، العدد السابع كلية التربية جامعة اسيوط .
- العلوي، محمد عبد الله (2016): مواقع التواصل الاجتماعي ثقافة جديدة. الرياض مكتبة جرير.
- العنزي خالد الحميدي (2020): إدمان الهاتف الناقل لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية وعلاقته بجودة الحياة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28.158-133.
- الفيلكاوي حليمة ابراهيم (۲۰۱۸): ادمان الموبايل وعلاقته بمستوى انتباه سائقي المركبات وحركة المرور والسير لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الكويت، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، المجلد (۱۲)، العدد (۳).
- المحاسنة، بسمة جبار خطار(2018): أثر الهواتف الناقلة على تحصيل طلبة المدارس في المرحلة الاساسية الاولئ من وجهة نظر المعلمين في محافظتي اربد وجرش _الاردن، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية النفسية، م28 ،ع1.
- محمد، عبد الكريم يوسف(2019): استراتيجيات ادارة الضغوط في الحياة والعمل ، من مجلة الثقافة الجزائرية.
- ملحم، سامي محمد (2005): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان، الأردن.
- ملحم، سامي ملحم (2010): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،ط6، عمان، الاردن.
- نجوى ، خديجي، وجازولي، آية(2020): الادمان على الهواتف الناقلة واثاره السلبية على طلبة الجامعة دراسة ميدانية طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة "كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
- هاشم، جنان لطيف (۲۰۱۸): إدمان أطفال الروضة على الأجهزة اللوحية وتأثيراته السلبية، مجلة كلية التربية للبنات، م۲۹، ع5.
- همشري، عمر احمد (2019): ادمان استخدام الهواتف الناقلة لدئ طلبة جامعة الزرقاء واثاره السلبية عليهم من وجهة نظرهم، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.
- يوسف، محمود رامز (٢٠٢٢): إدمان الهواتف الناقلة وعلاقته بالقلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس ع47.
- عيسوي ، عبد الرحمـــن محمد . ( 1985 ) . القياس التجريبي في علم النفس والتربيـــة ، القاهرة ، دار المعارف الجامعية .
- مصطفى ، ابراهيم و اخرون . ( 1989 ) . المعجم الوسيط ، دار الدعوة ، اسطنبول ، تركيا .
- المصادر الاجنبية:
- -Al-Barashdi, H., Bouazza, A., & Jabur, N. (2015) Smartphone Addiction among University Undergraduates: A Literature Review. Journal of Scientific Research & Reports,4(3), 210- 225.




