اثر استراتيجية بناء البرج في اكتساب بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم

القسم: Article
منشور
Aug 1, 2025
##editor.issues.pages##
20-35

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية بناء البرج في اكتساب بعض المفاهيم الرياضية لدى ذوي صعوبات التعلم  في مدينة الموصل ، ولتحقيق اهداف البحث صاغ الباحثان فرضية صفرية , لا بوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية بناء البرج ومتوسط درجات تلاميذ ذوي صعوبات  المجموعة الضابطة التي درست وفقا" للطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي لاكتساب بعض المفاهيم الرياضية ,بلغت عينة البحث (20) تلميذ وتلميذه  من تلاميذ  ذوي صعوبات التعلم  ,استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين , تم اختيار مدرسة الزهراء الابتدائية مجموعة تجريبية مكونه من (10) تلميذ وتلميذه  ومدرسة الجماهير والمجموعة ضابطة بلغت (10) تلميذ وتلميذه ,وكافاه الباحثان مجموعتي البحث ببعض المتغيرات (العمر الزمني , درجة الذكاء , المستوى التعليمي للآباء , درجات مادة الرياضيات, لنهاية السنة ) ولتحقيق اغراض البحث ,اعد الباحثان اغراضا سلوكية للمادة العلمية تكونت من (15) غرضا سلوكيا والخطط التدريسية, وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS), أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين في اختبار بعض المفاهيم الرياضية  لمصلحة المجموعة التجريبية والتي درست على وفق استراتيجية بناء البرج . وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان في البحث الحالي مجموعة من توصيات ومقترحات منها, ان استراتيجية بناء البرج لها اثر في اكتساب بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ التربية الخاصة وللجهات التربوية المعنية ولاسيما المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى, اجراء دراسة مماثلة لاستراتيجية في متغيرات اخرى (التفكير الابداعي , حل المشكلات)

المراجع

  1. - اسماعيل ,سعيد (2001) فقه التربية ومدخل العلوم السلوكية , دار الفكر العربي , الامارات .
  2. - الامين , اسماعيل محمد (2001) طرائق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات ,ط1, جامعة حلوان , الفكر الغربي للنشر والتوزيع , القاهرة
  3. - بدير , رمضان سعد (2018): استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات , ط1,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان , الاردن
  4. - الخزندار , نائلة, عبد الفتاح سعد عبد الرحمن (2010) : استراتيجيات التدريس المعاصرة بين التنظير والتطبيق , مكتبة الرشد, الرياض.
  5. - الخطيب, محمد احمد (2017) الاختبارات والمقاييس النفسية , ط2, دار الحامد للنشر , عمان , الاردن
  6. - الخولي , ايمن محمد عبد الفتاح (2001): اصول التعلم رؤى مستقبلية لتطوير التعليم في القرن الحادي عشر , سلسلة اصول في العلوم الانسانية , مجلة كلية التربية , جامعة المنصورة , مصر
  7. - خيري , لمياء محمد ايمن (2018) التعلم النشط , ط1, دار يسطرون للطباعة
  8. - خيري , لمياء محمد ايمن (2018) : التعلم النشط, دار نشر يسيطرون , القاهرة ,مصر .
  9. - الريحاوي , قمر محمد ,(2016) برنامج قائم على التعلم النشط وتنمية مفاهيم التواصل والاستدلال لمعلمي الرياضيات , جامعة القاهرة .
  10. - زائر, واخرون (2014) :طرائق التدريس العامة , دار الصفاء للنشر والتوزيع , عمان , الاردن
  11. - الساعدي , حسن حيال محيسن (2020) المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسه , ط2, للنشر , ديالى .
  12. - عريفج , سامي , ونايف احمد (2010) طرائق تدريس الرياضيات والعلوم , دار الوفاء للنشر , عمان , الاردن
  13. - عطية, محسن علي (2018) الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال , دار المناهج للنشر , عمان, الاردن ,
  14. - علوان , يوسف فاضل واخرون ,(2014) المفاهيم العلمية واستراتيجيات تعلمها ,ط1, دار الكتب العلمية للطباعة والنشر, عمان , الاردن .
  15. - العمراني , عبد الكريم جاسم (2014) طرائق واساليب تعليم ,ط1, دار ديبونو للنشر والتوزيع ,بغداد , العراق.
  16. - القيسي , ماجد ايوب (2018) المناهج وطرائق التدريس, ط1, دار امجد للنشر والتوزيع , عمان , الاردن
  17. - كريم , رفاه عزيز (2022) فاعلية استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في اكتساب المفاهيم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي لمادة الرياضيات, مجلة الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية , مج 147, ع1 ص21
  18. - الكناني , سلوان خلف , (2020) البرامج التعليمية والاتجاهات الحديثة التي تقوم عليها واستراتيجياتها رؤية معرفية وتوظيفية , مكتب اليمامة للطباعة والنشر , بغداد
  19. - مجيد ,سوسن شاكر ( 2015) : اسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية , ط3, دار ديبونو للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن .
  20. - محفوظ, حسن عبد السلام ,(2015): التربية لذوي الاحتياجات الخاصة , ط1, مكتبة الرشيد للنشر كلية التربية , جامعة القاهرة,.
  21. - النعيمي , رحاب احمد بدر ,(2023) اثر استراتيجية بناء البرج في اكتساب المفاهيم الرياضية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتنمية تفكرهن الاستنتاجي , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية تربية اساسية , جامعة الموصل
  22. - الهلالي , خديجة سليمان.(2016) نماذج مختارة لاستراتيجيات التعلم النشط برياض الاطفال , مكتب التربية والتعليم النهضة .
  23. - ياسين, زينب حمزة وراجي (2012): المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية , دار الكتب والوثائق, بغداد, العراق
  24. - يوسف, محمد العايد (2011) اساسيات التربية الخاصة , دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع , عمان, الاردن .
  25. - Muktamath, V ,Hegde ,P,& Chand ,S,(2022). Types of specific learning disability. Learning Disabilities- Neurobiology,P76.
  26. - Taman ,R & Gomez Parra M & April ,C. (2022). What is a Learning disability . 10.131440/ RG.2.2.23205.78568.
  27. -Reyes , S.M & atal 2005 ; Development hange in mental Arithmaties oxford
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات