أثر استراتيجية البطاقات المروحية المصورة في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم

القسم: Article
منشور
Aug 1, 2025
##editor.issues.pages##
1-19

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على (أثر استراتيجية البطاقات المروحية المصورة في  تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم )


       ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية اخضعت للتجريب, بلغ حجم عينة البحث (68) تلميذا ، قسموا الى مجموعتين، التجريبية عددها(36) تلميذا ، والضابطة عددها (32) تلميذا.


       وقد تم إجراء التكافؤ بين تلاميذ مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية (العمر الزمني محسوباً بالشهور , الذكاء ، ودرجات العام السابق في مادة العلوم , مجموع الدرجات لجميع المواد , المستوى التعليمي للوالدين  .


       وبعد أن حدد الباحثان المادة التعليمية سعا الى صياغة الاغراض السلوكية للموضوعات وكان عددها (104) غرضا سلوكيا، كما اعدا الخطط التدريسية بواقع (36) خطة، بواقع (18) خطة لكلتا المجموعتين.


      وقد أعد الباحثان أداة بحثهما والتي تمثلت بالاختبار التحصيلي الموضوعي من نوع الاختيار المتعدد الذي تالف من (20) فقرة تقيس المستويات المعرفية الثلاث (معرفة، فهم، تطبيق) ، وتم التأكد من صدقه وثباته والذي استخرج بطريقة كيودر ريتشارد سون -20 وكان يبلغ ( 0.78) والقوة التميزية لفقراته وفعالية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية, وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام نظام الرزم الاحصائية (SPSS) , أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين درجات تلاميذ المجموعتين في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .

المراجع

  1. ادريس , مصطفى رياض , وجردو , حازم عزيز(2023): "اثر استراتيجية اليد المفكرة في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم وتنمية الثقافة العلمية لديهم" , مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية , جامعة الموصل , المجلد 19, العدد 4, ص269-296 .
  2. امبو سعيدي ، عبدالله بن خميس, والحوسنية ، هدى بنت علي ، (2016) استراتيجيات التعلم النشط 180استراتيجية مع امثلة تطبيقية ،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان-الاردن .
  3. البياتي ، فارس رشيد (2018 ) الحاوي في مناهج البحث العلمي ( خطط-مناهج –ادوات-وتحاليل –اقتباس وتوثيق – خرائط ذهنية –نماذج –مصطلحات ،ط1، دار السواقي العلمية، عمان , الاردن.
  4. الجلالي , لمعان مصطفى ( 2011), التحصيل الدراسي , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
  5. الجلالي، لمعان مصطفى (2011) التحصيل الدراسي, ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن
  6. الخفاجي , وصف مهدي يونس (2022)," فاعلية انموذج التفكير النشط في التحصيل وتنمية مهارات التواصل العلمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم", المؤتمر , مجلة نسق كلية التربية الاساسية , جامعة الموصل , المجلد 33 , العدد4, ص.
  7. رضا ، نادية علي ، (2021) "اثر استراتيجية البطاقات المروحية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة مبادئ العلوم لذى تلاميذ الصف الثاني ابتدائي" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية , العراق.
  8. زاير ,سعد علي , داخل , سماء تركي (2015) , اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , ط1, دار منهجية للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
  9. سعادة , جودت احمد واخرون ,(2011), التعلم النشط بين النظرية والتطبيق , ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن .
  10. السفياني ، هلال محمد علي (2020) طرائق التدريس العامة ، ط1، جامعة حضرموت , اليمن .
  11. الشمري ، ماشي بن محمد (2011) استراتيجية101في التعلم النشط ، ط1 ،الرياض .
  12. العاني، سارة موفق شحاذة ، (2023)، "فاعلية استراتيجية البطاقات المروحية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية واستبقائها"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العراقية , بغداد .
  13. العدوان ، زيد سليمان ، وداود , احمد عيسى ،(2016)، النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس ، ط1, مركز ديبونو لتعليم التفكير , دبي , الامارات .
  14. العزاوي , اسراء نوفل ( 2024): "فاعلية استراتيجية لقطة الكاميرا في خفض الشعور بالخجل لدى عينة من اطفال الروضة" , مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية , جامعة الموصل , المجلد 20, العدد 4, ص306-337.
  15. الفاخري ، سالم عبدالله سعيد (2018) : التحصيل الدراسي ، ط2 ، مركز الكتاب الاكاديمي للنشر والتوزيع ،الاردن .
  16. محمد , بشرى خميس (2010): "اثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء" , مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية , جامعة الموصل , المجلد 10 , العدد 1 , ص48-83.
  17. محمد ، شهلاء جاسم (2020) "اثر استراتيجية البطاقات المروحية في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الانتاجي التقاربي عند طالبات الصف الثاني متوسط" ، رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة بغداد كلية العلوم الصرفة ابن هيثم , العراق .
  18. محمود , احمد عمر واخرون (2010) القياس النفسي والتربوي ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان , الاردن .
  19. نوري , احمد منذر , وابراهيم , فاضل خليل(2024):"اثر استراتيجية التعلم القائم على التساؤل في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم" , مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, جامعة الموصل , المجلد 20, العدد 2 , ص785-808 .
  20. الوائلي، سعاد عبدالكريم ،( 2004)، طرائق تدريس الادب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق, ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان , الاردن .
  21. يونس , نكتل جميل ( 2022): "اثر استراتيجية kud في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم" , مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية , جامعة الموصل , المجلد 18, العدد 3,ص227-248.
  22. Erlita ,virda dwi (2019):"pengaruh strategi Fan-N-Pick terhadap Hasil Beljar Tematik kelas IV SD ,jurnal pendidikan ,V4 , N6.
  23. Ramdhan, Sartiko obian (2022),The Effect of using fan-n-pick strategy on efl students speaking a bility, university of Bengkulu , negeri .
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات