الاغتراب النفسي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة في محافظة نينوى

القسم: Article
منشور
Dec 1, 2014
##editor.issues.pages##
123-154

الملخص

ملخص البحث:هدف البحث إلى : 1.بناء مقياس الاغتراب النفسي لدى تلاميذ التربية الخاصة . 2.التعرف على مستوى الاغتراب النفسي لدى تلاميذ التربية الخاصة بشكل عام. 3.التعرف على نوعية الفروق في الاغتراب النفسي تبعا لمتغير الجنس . استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث ، تكونت عينة البحث من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ التربية الخاصة في محافظة نينوى ، قام الباحث ببناء مقياس الاغتراب النفسي لدى عينة البحث الحالي واعتمد الأساليب العلمية في البناء مستخدما صدق المحكمين والقوة التميزية للفقرات والاتساق الداخلي ، فضلا عن الصدق العاملي ، وتكون المقياس بصورته النهائية من (28) فقرة بعد التأكد من صدق وثبات المقياس ، واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة منها (معامل ارتباط بيرسون ، اختبار T-Test لعينة واحد ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، التحليل العاملي ) . وقد استنتج الباحث ما يأتي : 1.يعد مقياس الاغتراب النفسي المعد من قبل الباحث كمؤشر علمي وكأداة لقياس درجات الاغتراب النفسي لدى تلاميذ التربية الخاصة . 2.لا يعاني تلاميذ التربية الخاصة من الشعور بالاغتراب النفسي .3.لا توجد علاقة دالة إحصائيا في مستوى الاغتراب النفسي تبعا لمتغير الجنس .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

حازم حبيب ل. (2014). الاغتراب النفسي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة في محافظة نينوى. مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, 13(2), 123–154. استرجع في من https://stats.uomosul.edu.iq/index.php/berj/article/view/39286