The effect of the information stake strategy on the acquisition of scientific concepts in the science subject for third-grade primary school students

Section: Article
Published
Aug 1, 2025
Pages
62-91

Abstract

The current research aims to identify (the effect of the information consolidation strategy on acquiring scientific concepts in the science subject for third grade primary school students)


To achieve the research objective, the researchers developed a null hypothesis that was subjected to experimentation. The size of the research sample was (64) students, divided into two groups, with (32) students for the experimental group, and (32) students for the control grou


Equivalence was carried out between the students of the two research groups in the following variables (chronological age calculated in months, intelligence test, and previous year's grades in science, total grades for all subjects, parents' academic achievement)


After the researchers identified the educational material, they sought to formulate the behavioral objectives of the topics, and their number was (90) behavioral objectives. They also prepared teaching plans with (48) plans, with (24) plans for both groups.


The researchers prepared their research tool, which was a multiple-choice concept acquisition test consisting of (30) items measuring the three cognitive levels (knowledge, understanding, application). Its validity and reliability were confirmed using the Kuder-Richardson-20 method, and it was (0.74), as well as the discriminating power of its items and the effectiveness of the incorrect alternatives for the items. After processing the data statistically using the statistical package system (SPSS), the results showed a statistically significant difference between the scores of the students of the two groups in acquisition in favor of the experimental group.

References

  1. ابراهيم هيثم صالح(2017): طرق واساليب التدريس الحديثة، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  2. احمد ابراهيم احمد واخرون(2012): تطوير نظم اعداد المعلم باستخدام مدخل اعادة الهندسة، مجلة كلية التربية، مجلد 23،العدد 90، جامعة بنها، مصر.
  3. أحمد، جوزال عبد الرحيم وأخرون(2008): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لطفل الروضة،ط2،عالم الكتب، القاهرة، مصر.
  4. اسحاق، امل ابلحد عبو(2024): أثر استراتيجية التعلم معا في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ التربية الخاصة، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، مجلد20، العدد2، جامعة الموصل.
  5. البديري، براء جاسم محمد(2014):اثر استراتيجية وتد المعلومات في تحصيل مادة الفيزياء لطالبات الصف الرابع في مادة الفيزياء وتفكيرهن المغاير للحقيقة، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القادسية، كلية التربية.
  6. بطرس، بطرس حافظ (2004): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لاطفال ما قبل المدرسة،(ط1) دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  7. التميمي، ياسين علوان واخرون(2018): معجم مصطلحات العلوم النفسية والتربوية والبدنية،ط1،دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.
  8. جابر، عبد الحميد جابر(2008): استراتيجيات التدريس والتعلم، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
  9. الجميلي، سالم علي سعيد(2022): اثر استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم الجانبي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الموصل، كلية التربية الاساسية.
  10. الحديثي، عبدالرحمن كريم حمادي(2023): اثر انموذج التفكير النشط في اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنمية وعيهم البيئي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الموصل ، كلية التربية الاساسية.
  11. خضر، فخري رشيد (2014): طرائق تدريس الاجتماعيات ،ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  12. الخطيب، محمد احمد(2014): اثر استراتيجية الخرائط المفاهيمية وخرائط العقل في البيئة المفاهيمية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، مجلة العلوم التربوية،مجلد26، جامعة الملك فهد، السعودية.
  13. دعمس، مصطفى نمر(2011): استراتيجيات تطوير المناهج واساليب التدريس الحديثة، ط1، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  14. رزوقي ،رعد مهدي وجميلة عيدان سهيل(2018): سلسلة التفكير وانماطه، ج2، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
  15. الرسيتماوي، رغد حمدان (2023): اثر استراتيجية وتد المعلومات في اكتساب المفاهيم الجغرافية من كتاب الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، مجلة المستنصرية للعلوم الانسانية، الجامعة المستنصرية. كلية التربية.
  16. زاير، سعد علي(2015): تصميم التعليم وتطبيقاته التربوية، ط1، مكتب نور الحسن، باب المعظم، بغداد.
  17. الزغول، عماد عبد الرحيم(2010): نظريات التعلم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
  18. الساعدي، حسن حيال محيسن(2020): المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسه، ط2، مكتب الشروق للطباعة والنشر، بعقوبة، العراق.
  19. سكوت، سينثا (2015): ما نوع البيداجوجيا في القرن الحادي والعشرين، ابحاث ورؤى تربوية،(د.ط). اليونسكو: منظمة الامم المتحدة التربية والعلم والثقافة.
  20. سهيل، عمار هاني واخرون(2022)، سلسلة كتب العلوم للمرحلة الابتدائية العلوم للصف الثالث الابتدائي،ط1، وزارة التربية، المديرية العامة للمناهج، جمهورية العراق.
  21. العاني، محمد عبد الغني(2022): اثر استراتيجية وتد المعلومات في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة العلوم وتفكيرهم المعرفي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد.
  22. عبد الجواد، محمد.(2016): أثر الاستراتيجيات التربوية الحديثة على تعلم الطلاب، مجلة التربية والتعليم ،12(4)،(552 ـ 568).
  23. عبد العظيم، صبري عبد العظيم(2015): استراتيجيات وطرق التدريس العامة والالكترونية، ط1، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
  24. عطية، محسن علي(2016): التعلم وانماط ونماذج حديثة،ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع،
  25. عطية، محسن علي(2018): التعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.
  26. علوان، يوسف فاضل واخرون(2014): المفاهيم العلمية واستراتيجيات تعليمها، ط1،دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  27. علي، ميس حمزة ويونس، وصف مهدي (2023): أثر استراتيجية الشجرة المثمرة في الانجاز المعرفي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المنظومي، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، جامعة الموصل.
  28. الغريباوي، زهور كاظم مناتي(2007): اثر نماذج هيلدا تابا فراير وريجيليوث في اكتساب مفاهيم اللغة العربية واستبقائها وانتقال اثر التعلم لدى طالبات معهد اعداد المعلمات، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ـ ابن رشد.
  29. قاسم، الفة محمود(2014): اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية في مادة الثقافة العلمية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الازهر: غزة، فلسطين.
  30. قطامي، يوسف واخرون(2008): تصميم التدريس، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان،
  31. القيسي، عبد الغفار عبد الجبار(2014): التفكير الابتكاري عند الطلبة المتميزين والاعتيادين في المرحلة الاعدادية، مجلة العلوم النفسية، العدد19، جامعة بغداد.
  32. المسعودي، محمد حميد مهدي(2015): المفاهيم والمهارات في تدريس الجغرافيا، ط1، دار صفاء، عمان، الاردن.
  33. ملحم، سامي محمد( 2006): صعوبات التعلم، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  34. نوري، احمد منذر وابراهيم، فاضل خليل(2024): أثر استراتيجية التعلم القائم على التساؤل في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، مجلد 20، العدد2، جامعة الموصل.
  35. الهاشمي، عبد الرحمن عبد ، وطه علي حسين الدليمي(2008): استراتيجيات حديثة في التدريس ،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  36. يونس، نكتل جميل(2022): أثر استراتيجية(كي يو دي) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، مجلة كلية التربية الاساسية، مجلد(18)، العدد(3)، جامعة الموصل.
Download this PDF file

Statistics